Médecins du Maroc Index du Forum Médecins du Maroc
Site spécialisé en diffusion d'information sur les actualites des Médecins et de la Médecine au Maroc
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 



 Médecins du Maroc 
Bienvenue sur le forum des médecins du Maroc : nous cherchons des modérateurs pour le forum si vous êtes intéressé contacter l'administrateur
شرب الحليب.. خطر يهدد صحتك!

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Médecins du Maroc Index du Forum -> E-bibliothèque -> News & Recherches
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
mustaf
Lune
Lune

Hors ligne

Inscrit le: 01 Juin 2007
Messages: 192
Point(s): 0
Moyenne de points: 0,00

MessagePosté le: Ven 7 Sep 2007 - 21:31    Sujet du message: شرب الحليب.. خطر يهدد صحتك! Répondre en citant

06/07/2002
طارق قابيل

يتعلم الإنسان منذ نعومة أظافره فوائد شرب الحليب.. إلا أنه من الحقائق المؤكدة حاليا أن الحليب البقري غذاء مثالي جدا لكن للعجول فقط!.. فكل ما نعرفه عن الحليب وعن فوائده صار كالأساطير التي يتناقلها الناس ويروج لها تجار الألبان على مدار السنين!

فتناول الإنسان للحليب البقري أو الجاموسي باستمرار قد يكون له أثر سلبي متراكم، بل يمكن اعتباره غذاء غير صحي بالمرة؛ لأنه ملوث بالعديد من مسببات وناقلات الأمراض. كما أثبتت دراسة علمية متكاملة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن جميع أنواع الحليب التي يتم تداولها في الأسواق هناك والتي تخضع لرقابة صارمة يتواجد بها حوالي 59 نوعا من الهرمونات النشطة، وعدد كبير من المواد المسببة للحساسية، بالإضافة للدهون والكولسترول. كما أكدت التحليلات أن الحليب يحتوي على كميات ضارة من مبيدات الأعشاب، والمبيدات الحشرية والمواد السامة (2.200 مرة أعلى من المستوى الآمن)، وحوالي 52 مضادًّا حيويًّا قويًّا، ودم وقيح وغائط وبكتيريا وفيروسات.

وأكدت دراسة أخرى أجريت على 78 ألف مريض على مدى 12 سنة أن الدول الأكثر استهلاكا لمنتجات الألبان لديها نسب أعلى أيضًا من مرضى هشاشة العظام (osteoporosis)!

وحذرت الدراسة من أخطار تناول منتجات الألبان الشهيرة التي يفضلها الكبار والصغار؛ فالقضمة الواحدة لقطعة من الجبن تحمل مخاطر عشرة رشفات من الحليب؛ لأنه عادة ما يستخدم عشرة جرامات من الحليب لعمل جرام واحد من الجبن، وقضمة الآيس كريم خطرها يتجاوز خطر الحليب بحوالي 12 مرة، أما الزبد فقد يصل خطره إلى 21 مرة ضعف الحليب.

حقائق مهمة

- يحتوي كوب اللبن (8 أوقيات) على 291.336 مجم من الكالسيوم، و32.794 مجم من الماغنسيوم، و3.25% من الدهون، و87% ماء.

- حليب الأبقار يحتوي على كمية من الكالسيوم أكثر ثلاث مرات من الحليب البشري، لكن الكالسيوم الموجود في الحليب قد يكون عديم الفائدة؛ لأن كمية الماغنسيوم الموجودة بالحليب غير كافية إلا لامتصاص حوالي 11% فقط من الكالسيوم. ومن المعروف علميا أن وجود الماغنسيوم ضروري ليتمكن الجسم من امتصاص واستعمال الكالسيوم بشرط أن يكونا متساويين في المقدار.

- يساعد تناول الحليب ومشتقات الألبان على زيادة الوزن والسمنة، وأكدت الدراسات أن 49% من السعرات الحرارية الموجودة في الحليب كامل الدسم، و74% من السعرات الحرارية في الجبن، و100% من السعرات الحرارية في الزبد ناتجة عن الدهون.

- يمكن اعتبار الحليب "لحمًا سائلاً" نتيجة لاحتوائه على كميات عالية من البروتين، ويشكل بروتين اللبن casein نسبة 80% من إجمالي البروتين في الحليب. ويستعمل هذا البروتين في الصناعة كصمغ قوي للأوراق وفي صناعة البلاستيك، ولهذا فقد يؤدي هذا البروتين لظهور حالات من الحساسية الشديدة.

- يتواجد في الحليب نسبة من الغائط الذي يشكِّل مصدرا رئيسيا للبكتيريا، ويحتوي كل سنتيمتر مكعّب من الحليب المصرح بتداوله في أمريكا على 750 ألف خلية جسدية "قيح"، ويحتوي اللتر الواحد على 20 مليون خلية بكتيرية قبل طرحه للتداول، ويسمح كل من الاتحاد الأوربي وكندا بتواجد ضعف هذه الكمية (400 مليون خلية جسدية) في الألبان المطروحة للتداول. وبالرغم من أن الحليب يُبستر أكثر من مرة قبل أن يصل إلى مائدتك، فإن عدد البكتيريا يتضاعف في الحليب كل 20 دقيقة إذا تركته في درجة حرارة الغرفة!

- نسبة الكولسترول الموجودة في 3 أكواب من الحليب تماثل تماما نفس الكمية الموجودة في 53 شريحة من لحم الخنزير.

-ستون بالمائة من الأبقار المُدِرة للألبان في أمريكا تحمل فيروس اللوكيميا.

-يعتبر بروتين lactalbumin المتواجد في اللبن عاملا أساسيا لإحداث مرض السكري، ويعد سببا رئيسيا لعدم إعطاء حليب الأبقار إلى الأطفال.

-هناك عدد كبير من سكان العالم لا يستطيعون تحمل سكر الحليب "اللاكتوز" الموجود بالحليب البقري، وإذا تناولوا الحليب أو الجبن أو أي منتجات حليب أخرى فإنهم يُصابون بالغثيان وتقلصات في المعدة والانتفاخ. ويعاني ما بين 30 و50 مليون شخص في أمريكا الشمالية من عدم القدرة على هضم الحليب بنسبة 95% من الأمريكيين من أصل إفريقي، و90% من الأمريكيين من أصل آسيوي، و53% من أصل لاتيني. وقال الباحثون بأن نحو خمسة في المائة من سكان شمال أوروبا يعانون المشكلة التي يعاني منها جميع سكان جنوب شرق آسيا تقريبا.

-ونشر الباحثون نتائج بحثهم في دورية "نيتشر جينتكس" Nature Genetics، ومن المعروف أن عدم القدرة على هضم الحليب عرَض جيني سببه جين متنحٍ بما يعني أن الشخص يجب أن يرث نسخة "معيبة" من كلا الوالدين ليعاني هذه المشكلة.

أمراض اللبن.. أكثر من فوائده

1. مرض "جونز" أو "كرونز" Crohn's Disease: وينتج هذا المرض عن إصابة الحيوانات بنوع من البكتريا يعرف بـ Mycobacterium paratuberculosis، ولا تتأثر هذه البكتريا بعمليات البسترة، وقد تؤدي لانتقال هذا المرض للبشر.

2. مرض جنون البقر: يمكن للبقر المصاب بمرض جنون البقر أن يحتضن البريونات الخبيثة المسببة للمرض prions من 5 إلى 30 سنة، وهذه البريونات عبارة عن مادة بلورية تتصرف مثل الفيروس، وبالطبع تفرز هذه البريونات في الحليب، وتكون النتيجة النهائية هي الإصابة بمرض جنون البقر!

3. تأثيرات متراكمة: أظهرت الدراسات العملية أن هناك تأثيرات مرضية متراكمة تنتج عن تناول حليب الأبقار ومنتجات الألبان بشكل دوري، مثل: السمنة (أكثر من 50% من الأمريكان)، السرطان وأمراض القلب والحساسية مشاكل هضمية، مرض السكري، الربو، تقليل حساسية الجسم للمضادات الحيوية، وتنقل الألبان المواد السامة كمبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية لجسم الإنسان.

4. خلية وقود للسرطان: وجد الباحثون أن أكثر الهرمونات النشطة الـ 59 الموجودة في الحليب هو هرمون نمو قوي يُسمى "عامل النمو الشبيه بالأنسولين رقم واحد" Insulin-like Growth Factor ONE المعروف اختصارا بـ (IGF-1) أو (آي جي إف -1). ومن المعروف أن هذا الهرمون يتواجد طبيعيا في الحليب، وأنه متماثل في التركيب بين الأبقار والبشر. ويرجع السبب في تواجد هذا الهرمون إلى أنه يُعد عنصرا أساسيا للنمو السريع، ويساعد المولود الجديد على النمو بسرعة كبيرة. ولكن من ناحية أخرى يعتبر العلماء أن هذا الهرمون بمثابة "خلية وقود" لأي سرطان، وأنه سبب رئيسي في انتشار سرطانات الصدر والقولون والبروستاتا، وعدد من السرطانات الأخرى.

فتش عن الهندسة الوراثية!

ويبقي هناك سؤال مُلح، وهو: من السبب في تحول الحليب من بلسم شاف إلى سم ناقع؟ والإجابة باختصار هي جشع التجار والتلوث والجهل، فعلي سبيل المثال: فقد قامت شركة مونسانتو Monsanto Chemical Co التي اشتهرت في السابق بإنتاج السموم الناقعات رفيعة المستوى مثل "دي دي تي"، ومبيد "الديوكسين" بتمويل بحوث في الهندسة الوراثية بأكثر من نصف مليار دولار لاختراع حقنة لإجبار الأبقار على إنتاج حليب أكثر، ولسوء الحظ فقد نجح العلماء في إنتاج حقنة هرمونية تسمى rbGH أو "بوسيلاك" (Posilac)، تؤدي هذه الحقنة لزيادة إدرار اللبن في الأبقار على مدار العام، وقد يصل إنتاج البقرة الواحدة إلى 27 كيلو جراما من اللبن يوميا، ويؤدي ذلك إلى زيادة هرمون "آي جي إف-1" في الحليب بكميات تزيد عن 80% من المعدل الطبيعي.

ولقد تمكنت مافيا صناعة الألبان في الولايات المتحدة الأمريكية من إخفاء تقرير مهم يؤكد على خطورة هذه الحقنة وتأثيراتها الضارة على كل حيوانات الاختبار (تقرير ريتشارد، أوداجليا ودزليكس، 1989)، ولم يعرض هذا التقرير على إدارة الرئيس "كلينتون" ولا على إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (إف دي آي) التي ما زالت تصر على أن هرمون "آي جي إف-1" يتحطم في المعدة! ولقد ثبت أن هذا الادعاء غير صحيح؛ لأنه من المعروف علميا أن معدل نمو الرضع يكون عاليا؛ نتيجة لوجود هذا الهرمون في اللبن، ووصوله لجميع خلايا الجسم، وأنه إذا تحطم هذا الهرمون في المعدة انعدمت فوائده.

ولتأكيد هذه الفرضية أجرى العلماء دراسة على مجموعتين من البشر: المجموعة الأولى تستهلك 12 أوقية من الحليب يوميا، والمجموعة الأخرى تستهلك 24 أوقية (ثلاثة أكواب) من نفس الحليب المصرح بتناوله من إدارة الأغذية والأدوية (إف دي آي). وأكدت التحليلات أن أفراد المجموعة الثانية تزيد لديهم نسبة هرمون "آي جي إف-1" (أكثر من 10% في مصل دمائهم) مقارنة بالمجموعة الأولى!.. ولقد اكتشفت كندا هذا التقرير، ولهذا رفضت طرح هرمون rbGH للتداول في جمع أنحاء البلاد.

العسل هو الحل!

ويمكن لنا إيجاز نتائج البحوث السابقة فيما يلي: لبن الأم (الحليب الإنساني) هو اللبن الوحيد المناسب للطفل، وأن الحليب البقري مناسب للعجول فقط، ومثله مثل لبن الجرذان أو لبن الحصان أو الفيل وغيرها من الحيوانات، فقد صمّمه الخالق بشكل رائع لتغذية صغار هذه الحيوانات فقط.

ومن القواعد الثابتة أن حليب الأم يشكل الأساس الأول الذي يبني عليه غذاء الطفل منذ ولادته، ولكن هذا المصدر لا يعود كافياً ووافياً عندما يكبر الطفل وينمو جسمه، ولذلك تعمد الأمهات إلى استخدام الحليب البقري لتعويض الطفل.

وقد أثبتت التجارب التي أجريت في كليات الطب العالمية أن عسل النحل أفضل من الحليب البقري للطفل. ويمتاز عسل النحل بأنه مطهر للأمعاء وملين وملطف، وأفضل نسبة لاستعمال العسل في تغذية الأطفال هي ملعقة صغيرة في الصباح والمساء. وتؤكد الدراسات أنه يجب ألا تزيد نسبة تناول الحليب ومنتجات الألبان واللحوم عن 8% من الغذاء اليومي للحفاظ على نشاط وحيوية الجسم.

كما تظهر البحوث كيف حول الإنسان المعاصر اللبن إلى مستودع للأمراض والأوبئة بالرغم من أنه يُعد سرًّا من أسرار القدرة الإلهية؛ لأنه ينساب من بين دم و فرث، كما ذكر القرآن الكريم. وفي الظروف الصحية العادية يستطيع الجسم التخلص من هذه المواد السامة بشكل طبيعي.. غير أن ارتفاع نسبة التلوث في مصادر الغذاء يرهق القدرة الفائقة للجسم على التخلص منها.

وتقول أحدث الدراسات العلمية بأن هناك عددا من المؤشرات تشير إلى عجز الجسم عن الخلاص من هذه المواد.. تظهر في صور متعددة من بينها الخمول والصداع وخشونة اللسان والطعم المر في الفم. وإذا استمر الوضع هكذا فقد يصدر قرار جديد بمنع الأمهات اللاتي يرضعن أبناءهن عن القيام بهذه المهمة السامية مثلما حدث في ألمانيا في عام 1980م نتيجة لتلوث مصادر الغذاء!

جدول يوضح العدد السنوي للوفيات في الولايات المتحدة نتيجة لإصابتهم بأمراض مرتبطة بتناول اللبن ومنتجات الألبان

المرض
العدد الإجمالي للوفيات

أمراض القلب الناتجة عن الدهون والكوليسترول
724,859

انسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين
158,448

السرطان
541,532

ربو والتهاب القصبات الهوائية
112,584

أنفلونزا وأمراض بالرئة ناتجة عن وهن بنظام المناعة
91,871

السكّري
64,751


المصدر:http://webapp.cdc.gov/sasweb/ncipc/leadcaus.html

source: http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2002/07/article01.shtml[/size]
_________________
اللهم إغننا من فضلك


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Ven 7 Sep 2007 - 21:31    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
sirène
Etoile
Etoile

Hors ligne

Inscrit le: 05 Aoû 2007
Messages: 548
Localisation: casablanca
Point(s): 2
Moyenne de points: 0,00

MessagePosté le: Ven 14 Sep 2007 - 12:31    Sujet du message: شرب الحليب.. خطر يهدد صحتك! Répondre en citant

merci must pr cet article!

en c ki concerne le lait, certes il est d'une importance primordiale dans une alimentation équilibrée, surtt source importante du calcium et protéines! Smile

mais, c'est pas tout à fait anodin, pour les nouveaux nés allaités au lait de vache, ils sont condamnés d faire bp de problèmes de santé, ki peuvent aller de l'intélorance au lait de vache, sous forme à des diarrhées + vomissemnt..ect jsk la déshytration et des ^roblèmes hydroéléctrolytiques sérieux, et à la longue ils peuvent développer une certaine atopie ( cad allergie) et ils sont plus suceptibles d'étre asthmatique k ls autres bébés allaités au sein! et c pck le lait de vache contient plus de proteines allergisantes et concentrés en protéines animales! non adapté au système digestif du nouveau né!

de plus, chez les adultes qui prennet bp de lait d'un facon quotidienne, ils peuvent develloper une maladie rare qui s'appelle le sympdrome des buveurs de lait, qui consistent à un effet contaire du lait, c'est a dire une approt excessif du calcieum leur entraine une raréfaction de la trame osseuse et ainsi l'ostéoporose
_________________
ensemble pour rendre la vie rose!


Revenir en haut
wordking
Soleil
Soleil

Hors ligne

Inscrit le: 02 Sep 2007
Messages: 300
Point(s): 4
Moyenne de points: 0,01

MessagePosté le: Ven 14 Sep 2007 - 17:30    Sujet du message: شرب الحليب.. خطر يهدد صحتك! Répondre en citant

Merci pour l'article, c'est intéressant..

En fait ce genre d'étide qui sort chaque jour doit faire poser beaucoup de question sur leur crédibilité. Car la plus part de ceux qui communiquent ce genre de chose souffrent en fait de quelques petits problèmes psychiques, même si les écoles différent en matière de considérer ou pas ceci comme trouble (Exemple les végétariens..). Exclamation

En effet depuis que la nouriture est devenue un sujet intéressant à étudier et qu'on a commencé à livrer des diplomes dansce sens, on entend chaque jour de méfaits de ceci des avantages de cela, à tel point que même le scientifique (en l'occurnece nous les médecins) se trouve perdu devant cet arsenale de publications.

Bref, ce que je veux dire par là c'est que le lait a été depuis x temps consommé, bien sûr d'une manière raisonable, et que ses risques sont si minimes quand on est vigilent. Pour les nourisson, il est vrai que c'est pas du tout raisonable de les laisser le consommer, on ne cesse de voir dans notre pays où les gnes continuent à le faire la fameuse allergie aux protéines de lait de vache... Pour dire en un seul mot que une consommation raisonable n'est pratiquement jamsis nuisible, mais bien sûr avec les excès n doit s'attendre à tout.

Bon Ftour même avec du lait mdr mdr
_________________
إذا أردت ان تعيش سعيدا فحاول ألا تعرف الواجب


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 02:04    Sujet du message: شرب الحليب.. خطر يهدد صحتك!

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Médecins du Maroc Index du Forum -> E-bibliothèque -> News & Recherches Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2015 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com